المعلمون

 
 

موقع "سكووول" التعليمي هو بمثابة مصدر تربوي واسع يستثمره المعلمون قدر إبداعاتهم وابتكاراتهم لإضفاء قيمة علمية تربوية على تدريس العلوم والرياضيات في الصف. 

إنَّ لاستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في الصف تأثير كبير على تعلم الطلبة، وفي حالة توافر خدمة الإنترنت في الصف يبرز موقع "سكووول" التعليمي الإلكتروني بشكل متميز لتحقيق أفضل النتائج التعليمية والتربوية. وفيما يلي بعض المقترحات للوصول إلى الاستفادة القصوى من موقع "سكووول" في الصف الدراسي.  

في الصف وفي غرفة الحاسوب

يشكل الاستخدام الفعَّال لتقنية السبورة البيضاء التفاعلية (السبورة الذكية) نقلة نوعية في أسلوب التفاعل بين المعلمين والطلبة في الصف، فهو يتيح فرصة للتحليل والمناقشة، ويساعد على تنمية مهارات التفكير الناقد، مثل مهارات الاستقصاء والاستدلال، وذلك من خلال الخبرات التربوية التي تتضمن الملاحظة والتنبؤ بالأحداث والنتائج. فالدروس التعليمية والتجارب العملية ودروس المحاكاة جميعها يمكن عرضها على الشاشة أو على السبورة الذكية  ليتمكن الطلبة كمجموعة من مشاهدتها ومتابعة سير الأحداث عليها. 

ونظراً للطبيعية التفاعلية والنشطة التي تميز المحتوى المتضمن في موقع "سكووول"، فإنه يمكن استخدام هذا المحتوى كمصدر تعليمي مكمل وداعم للعملية التعليمية. خذ على سبيل المثال، "طريق التعلم-Learn Path ، الذي تزود قنواته الخمس الطالب بخبرات تعليمية ثرية في سياق واقعي حقيقي، يتم خلاله عرض المحتوى التعليمي بأسلوب تربوي شيق وفي جرعات صغيرة مناسبة يسهل على الطالب استيعابها. خذ كذلك الدروس العملية الاستقصائية ودروس المحاكاة؛ ثم اتبع هذه الخبرات التربوية بأسئلة تقويمية تفاعلية من قناة التقويم، وببعض السياقات التطبيقية الحياتية من قناة الربط. أما "طريق التعلم" (ها أنت تعرف الآن) فيشكل الجزء الأخير الذي من خلاله يتم تلخيص واسترجاع المادة التعليمية التي درسها الطالب، وفضلاً عن ما يتضمنه من مقترحات لنشاطات ومشروعات بحث إضافية، ومناقشات حول ما تمت دراسته. 

إنَّ السرعة التي يتم بها عرض الدروس والنشاطات التعليمية مسألة تحددها أنت، حيث يمكنك التحكم فيها بسهولة وإعادة المشاهِد المهمة التي تحتاج إلى تركيز أكثر من غيرها، كل ذلك من خلال نظام التحكم المتاح. كما أنَّ الصوت المصاحب للدروس يمكن التحكم فيه أو إغلاقه إذا لزم الأمر، لإضافة تعليقاتك التي أو آرائك أو ملاحظاتك الإضافية المناسبة للبيئة التعليمية التي تتعامل معها وفق حاجات طلبتك. 

التقويم المستمر من خلال الاختبارات المتضمنة في الدروس والخبرات التعليمية على الموقع توفر المزيد من الخبرات التربوية ويستخدم كأداة فاعلة للتأكد من استيعاب الطلبة، ولمتابعة نموهم التحصيلي. فكل ما عليهم هو التفاعل مع أسئلة التقويم وتدوين نتائجهم وإجاباتهم ليتوافر لدى المعلم سجل يتابع من خلاله تحصيلهم الدراسي في المادة التعليمية.

 

 
MySkoool Application
Skoool.com
SMART Technologies
Egyptian Ministry of Education

للدعم الفنى و لأى إستفسارات، برجأ الأتصال بسكول إجيبت